رئيس التحريرأميرة عبدالله

في ندوة علمية لوزير المالية .. فيروس كورونا وأثره علي الاقتصاد

في ندوة علمية لوزير المالية .. فيروس كورونا وأثره علي الاقتصاد

تم النشر: بواسطة الشبكة العربية لعمال الشرق الأوسط

نظمت كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة “قسم الاقتصاد” سيمنار علمي للقراءة في الموازنة العامة المصرية 2020/2021 في ظل استمرار فيروس كورونا، والذي عُقد افتراضيًا بحضور الأستاذ الدكتور محمد معيط وزير المالية، وتحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة والأستاذ الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وبمشاركة الأستاذة الدكتورة عالية المهدي عميد الكلية الأسبق ومنسق السيمنار العلمي، والأستاذة الدكتورة هبة نصار  نائب رئيس الجامعة الأسبق ومنسق السيمنار، والأستاذة الدكتورة نجوى سمك رئيس قسم الإقتصاد.

وفي مستهل كلمته، رحب الأستاذ الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بالمشاركين في السيمنار العلمي لقسم الاقتصاد والذي عقد اليوم تحت عنوان “قراءة في الموازنة العامة المصرية 2020-2021 في ظل استمرار فيروس كورونا”.

وأضاف «السعيد» خلال كلمته، أن هذا السيمنار يُعقد في وقت هام وفي ظروف شديدة الاستثنائية على مستوى مصر والعالم في ظل جائحة عالمية تتحدى أنظمتنا الصحية وقدرتنا على التكيف وتغير في شكل الكثير من التفاعلات الإنسانية ومنها هذا السيمنار العلمي الذي يعقد اليوم من خلال الوسائط التكنولوجية بديلا عن اللقاء المباشر الذي اعتدنا عليه جميعا في حرم جامعة القاهرة.

وأشاد «عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية» خلال كلمته، بما استطاعت الدولة تحقيقه من إنجازات ونتائج إيجابية وجيدة على مستوى السياسة النقدية والسياسة المالية، وذلك بفضل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي بدأته عام 2016، وبالرغم من تلك الظروف إلا أن الدولة اتخذت حزمة من الإجراءات لتوفير الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل والفئات الأكثر تضررًا.

وتابع العميد، إن الظروف الحالية المصاحبة لجائحة عالمية أثرت في كل اقتصاديات العالم بلا استثناء إلا أن الاقتصاد المصري كان من أقل الاقتصادات تضررا وذلك بسبب تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي، فمنذ بداية أزمة كورونا تضررت قطاعات اقتصادية عديدة في مصر وعلى رأسها السياحة بسبب إجراءات الإغلاق التي اتخذتها معظم دول العالم، كما تعطل النشاط الاقتصادي المحلي لعدة أشهر نتيجة اتخاذ مصر إجراءات احترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، وبالرغم من ذلك فقد أظهرت الموازنة العامة لمصر تعافيًا خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بعد أن تراجع العجز وزادت الإيرادات رغم تداعيات أزمة كورونا على موارد مصر.

وفي نهاية كلمته، توجه الأستاذ الدكتور محمود السعيد عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، بالشكر والتقدير إلى معالي وزير المالية ا.د. محمد معيط لحرصه على المشاركة في السيمنار العلمي لقسم الاقتصاد، وإلى معالي رئيس جامعة القاهرة أ. د. محمد عثمان الخشت على رعايته لهذا الحدث الهام، والذي يحرص قسم الاقتصاد على تنظيمه شهريًا، كما أعرب عن سعادته بالتنظيم والتنسيق الجيد والترتيبات المُتميزة التي ظهرت جلية بفضل الجهود التي بذلتها الأستاذة الدكتورة عالية المهدي العميد الأسبق للكلية ومنسق السيمنار، والأستاذة الدكتورة هبة نصار نائب رئيس الجامعة الأسبق ومنسق السيمنار، والأستاذة الدكتورة نجوى سمك رئيس قسم الاقتصاد.

شارك برأيك وأضف تعليق

الأكثر قراءة

أحدث التعليقات

    2021 ©